هل الاحتفال بالمولد وليلة النصف من شعبان من السنة أم أنه بدعة مع الدليل؟

الزيارات:
2324 زائراً .
تاريخ إضافته:
16 صفر 1433هـ
نص السؤال:
هل الاحتفال بالمولد وليلة النصف من شعبان من السنة أم أنه بدعة مع الدليل؟
نص الإجابة:
الإحتفال بالمولد ، وهكذا ليلة النصف من شعبان ، وليلة سبعة وعشرين من رجب بناءاً على أنها الإسراء والمعراج ولم يثبت هذا ، ثبت الإسراء والمعراج ولم يثبت أنه في ليلة سبع وعشرين من رجب ، ويوم الهجرة ، وعيد الثورة ، كل هذه بدع ما أنزل الله بها من سلطان .
ورب العزة يقول في كتابه الكريم : " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً " .
وأنت إذا قرأت كتاب الله من أوله إلى آخره ، وقرأت سنة رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - من أولها إلى آخرها ما وجدت دليلاً على هذه البدع ، بل روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عائشة رضي الله تعالى عنها أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " .
والنبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " إن لنا عيدين : عيد الأضحى ، وعيد الفطر " ، فمن زاد عيداً على هذه ...
وهكذا نسيت عيداً شنيعاً تصحبه عقيدة شنيعة وهو عيد الغدير ، الذي يقوم به الشيعة ، وهكذا ما يفعله الشيعة في إيران وقد دبت إلينا هذه البدعة في ليلة يوم عاشورا .
المهم يا إخوان البدع تتوالى ، والرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يحدثنا عما يعصمنا من البدع ومن الفتن يقول العرباض بن سارية : أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال : " إنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشيدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ " .
ويقول النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " إن الله حجب التوبة عن كل صاحب بدعة حتى يدع بدعته " .
ورب العزة يقول في كتابه الكريم : " وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون " .
وفي ( جامع الترمذي ) و ( مسند الإمام أحمد ) أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - خط خطاً مستقيماً ، وخط بجانبه خطوطاً قال : " هذا صراط الله المستقيم - الخط المستقيم - ، وتلك الخطوط ما من خط إلا وعليه شيطان يقول لصاحبه أقبل " أو بهذا المعنى ، يدعو إليه ، يدعو إلى تلكم .
ونحن بحمد الله قد عصمنا الله سبحانه وتعالى بكتاب الله ، وبسنة رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - من البدع ومن المحدثات ، وإنني أنصح كل أخ في الله أن يقرأ كتاب ( الإعتصام ) للشاطبي ، ( الإعتصام ) للشاطبي هذا كتاب قيم حارب فيه البدع ، ورد على من قال إن هناك بدعة حسنة أو غير ذلك ، لا ، ليس فيها بدعة حسنة ، بل ( كل بدعة ضلالة ) هكذا يقول النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ، و( كل ) من ألفاظ العموم .

------------
من شريط : ( أسئلة وأجوبة حول المرأة ) .

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف