هل يجوز كشف الوجه لغير المحارم؟

الزيارات:
6288 زائراً .
تاريخ إضافته:
16 صفر 1433هـ
نص السؤال:
هل يجوز كشف الوجه لغير المحارم؟
نص الإجابة:
الصحيح من أقوال أهل العلم أنه لا يجوز ، وقد روى الإمام الترمذي في جامعه عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان " ، وورد عن أسماء رضي الله عنها أنها قالت : كنا -أي في الحج - إذا مر بنا الركبان سدلنا الخمار على الوجه ، - أو بهذا المعنى - ، وهو وارد من حديث عائشة إلا أن حديث عائشة من طريق يزيد بن أبي زياد من أجل هذا استدللنا بحديث أسماء .
وأما الحديث الذي في سنن ابي داوود أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - رأى أسماء وقد لبست ثوبا رقيقا ، فغض عنها الطرف وقال : " يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لا يحل لها أن يرى منها إلا هذا وهذا " فهذا الحديث يقول مخرجه وهو ابو داوود يقول : خالد بن دريك لم يدرك عائشه فالحديث منقطع ، والحديث أيضا من طريق قتادة وقتادة لم يصرح بالتحديث وهو مدلس ، والراوي له عن قتادة هو سعيد بن بشير وسعيد بن بشير ضعيف فالحديث لايثبت عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - وأوتي له بطريق أخرى لا تخلوا من ضعف , ورب العزة يقول في كتابه الكريم : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا " والمراد ماظهر منها : على قول ابن مسعود : الكساء الخارجي ، أما ابن عباس رضي الله عنه فإنه يقول : الوجه والكفان , ولهم أدلة في الصحيحين لكن ليس هناك دليل صريح إلا أن الصريح محتمل أن يكون قبل نزول الحجاب ، وهو أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال للنساء : " مامنكن من امرأة تقدم ثلاثة من الولد إلا كانو لها حجاب من النار " ، فقامت امرأة سفعاء الخدين ، فقالت : واثنين يارسول الله ؟ فقال : " واثنين " ، فلفظة ( سفعاء الخدين ) دليل على أنها كانت كاشفة عن وجهها ، لكنه محتمل أن يكون قبل الحجاب ، ورب العزة يقول في كتابه الكريم : " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ "

ووجه المرأة يعتبر أعظم فتنة فيها ، فإنه يستدل على جمالها بوجهها ، ويستدل على خصوبة جسمها بنعومة ساعديها وكفيها ، فعلى كل المسلم يجب أن عليه أن يحتاط .

----------
من شريط : ( التبرج والسفور ) .

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف