هل غسل الجمعة واجب أم مندوب ؟

الزيارات:
3212 زائراً .
تاريخ إضافته:
17 صفر 1433هـ
نص السؤال:
هل غسل الجمعة واجب أم مندوب ؟
نص الإجابة:
الصحيح الذي تقتضيه الأدلة أنه واجب ؛ لحديث أبي سعيد الخدري في الصحيحين وغيره أيضا أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال : " غسل الجمعة واجب على كل محتلم " .
الذين يقولون : لا يجب يستدلون بحديث الحسن عن سمرة : " من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ، ومن اغتسل فالغسل أفضل " والذي أعرف أنه من حديث الحسن عن سمرة وفيه خلاف ، ثم لو ثبت لم يكن في دليل على أن غسل الجمعة ليس بواجب لأن فعل الواجب أفضل من تركه ، قال هذا أبو محمد ابن حزم في المحلى : فعل الواجب أفضل من تركه .
وهناك حديث في < صحيح مسلم > من حديث أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال : " إذا توضأ العبد ثم أتى المسجد كتبت له كذا وكذا " ولم يذكر الغسل ، فهذا الحديث قطعة من حديث أبي هريرة الذي فيه " أن العبد إذا اغتسل وأتى الجمعة في الساعة الأولى كان له من الأجر كذا وكذا فهو قطعة، أو " من اغتسل ثم أتى الجمعة غفر له مابين الجمعة إلى الجمعة " أو بهذا المعنى.

السائل: تحديد وقت الغسل؟
الشيخ: تحديد وقت الغسل هو للصلاة فيجوز من بعد أذان الفجر إلى وقت الصلاة ؛ لأن غسل الجمعة هو لليوم وللصلاة فلو اغتسل بعد الجمعة يكون قد فاته الامتثال لهذا الحديث .

السائل: قبل الفجر
الشيخ: قبل الفجر ليس من اليوم هو من الليل لو كان جنبًا واغتسل قبل الفجر يلزمه أن يغتسل في الضحى ، أو يغتسل في أي وقت لكن اغتسل بعد أن يؤذن المؤذن - والمؤذن ما يبكر لأن بعض المؤذنين يؤذن فبل الوقت - والمؤذن ما يؤذن إلا في الوقت فيجزئه إن شاء الله عن غسل الجمعة.

السائل: ...
الشيخ : الغسل يجزئ، حديث عائشة في السنن كان النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - " لا يتوضأ بعد الغسل "

السائل: ...
الشيخ: ليس تأويلا ، فعل الواجب أفضل أم تركه؟

السائل: ...
الشيخ: فعل الواجب أفضل ، وبعدها غسل الجمعة ثبت من حديث أبي سعيد والظاهر من حديث ابن عمر وجماعة متفق عليه في الصحيح ، وهذا حديث خارج الصحيح ولا يقوى على معارضته وهو من رواية الحسن عن سمرة فالأحوط هو القول بالوجوب والحمد لله .

السائل: ...
الشيخ: يعني ما يلحقه ذم عندهم مستحب فقط .

السائل: ...
الشيخ: هو مستحب عند الجمهور والصحيح هو الوجوب.


-----------------
من شريط : ( أسئلة عن اللحية ) ، وراجع كتاب : ( إجابة السائل ص 73 - 74 )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف