الأسئلة الجيولوجية من الجامعة اليمنية

عدد الزوار :
7015 زائراً
تاريخ إضافته:
24 جمادى الأولى 1430هـ
تاريخ إلقاء المادة:
7 شهر ربيع الثاني 1417هـ
تفاصيل:
أسئلة قدمت من بعض طلبة الجيولوجيا في جامعة صنعاء
المحتويات:
ما حكم الشرع بالزلازل هل هو من الكوارث الطبيعية، وهل عندكم كتاب في هذا الموضوع؟

هل الأرض كروية مسطحة، وما معنى قوله تعالى: {وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ} ؟

يقولون: إن التيرات الصاعدة من باطن الأرض تكون سبباً لحدوث البراكين، هل صحيح ما يقال: إن الفيضانات التنبأ بحدوث الزلازل والبراكين مع الدليل على ذلك؟

هل صحيح أن الأرض كانت عبارة عن قارتين قديمتين؟

هل صحيح أن الأرض تتحرك بما يسمى بحركة الصفائح أو الألواح الأرضية ويحدث لها إزاحة عبر ملايين السنين على مر العصور؟

هناك ما يسمى بالعمر الجولوجي بواسطته يتم بواسطته يتم عمر الأحفورة مقدرة بمليين السنيين، ويقولون كذلك: إن عمر الأرض ما يقارب أربعة بليون سنة، فهل هذا صحيح؟

هناك نظرية تقول: إن أصل الإنسان قرد ثم بعد ذلك حصل له تطور حتى أصبح إنسان، فما حكم الشرع في هذا القول حيث أنها يسمونها نظرية داروين؟

يقولون: إن الجبال الموجودة الآن عبارة عن جزء متبقي من آثار العمليات الجولوجية، فما مدى صحة هذا القول؟

هل هذا القانون صحيح، إن المادة لا تنفى ولا تستحدث من العدم، وهل صحيح وهل هذه العبارة صحيحة وهي: إن الأعداد الرياضية تؤل إلى ما لا نهاية من وجهة نظر الشرع؟

هل الأرض ثابتة أم تدور وما معنى قوله تعالى: {وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا} ، وما هي الكتب التي تنصحون بقراءتها في هذا، وهل تقولوون بالإعجاز العلمي في القرآن والسنة؟

عند استخراج البترول والمعادن الإقتصادية وغيرها من المواد التي تعود على البلاد بالنفع بماذا تنصح القائمين عليها، وهل إذا اكتشفت في أرض مملوكة تكون حق الأمة أم حق هذا المالك؟

هل يجوز للرجل أن يعمل مع زميلته في الحقل الجولوجي أو مكتب العمل، علماً بإنهم يقولون: إنها تعتبر مثل أختك، وهل يجوز مصافحتها، وبما تنصح طلاب وطالبات الجامعة؟

يقولون: أنه يوجد عندكم في دماج أماكن للإرهاب والتدريب العسكري وتنشأت جيل لا يفقه الواقع ولا يريدون الحضارة العصرية، ويقولون: إن لبس الكرفتة وحلق اللحية من وسائل الدعوة وكذلك الربا وغيرها من المسائل يبيحونها ويقولون: إنها من أمور الدنيا والنبي & يقول: <أنتم أعلم بأمور دنياكم>، فكيف الرد عليهم؟

هل صحيحٌ أنكم تطلقون الكفر على من خالفكم في مجال الدعوة؟

أوقات الصلاة البعض منها نؤخرها عن وقتها بحجة أنه يكون لدينا معمل أو محاضرة، وإذا تأخر الطالب عن هذا الوقت قد يُحرم دخول المعمل أو المحاضرة، فكيف العمل مع العلم أن بعض زملائنا الطلاب وبعض المدرسين لا يصلون فبما تنصحونهم؟

ما نصيتكم لبعض المدرسين في الجامعة الذين يؤذون الشباب السلفي الملتزم بالكتاب والسنة على فهم السلف الصالح، بالقول أو بالفعل أو غير ذلك؟

هل يستطيع الناس الصعود والعيش عليه كما نسمع ونقرأ، وأن هناك شموساً وأقماراً وكواكب مأهولة؟

ما هي الرسوم التي تقررونها على من أراد الدراسة عندكم في دار الحديث بدماج؟

ما هي الدروس التي تُدرس في المعهد الذي عندكم، هل هي مقتصرة على علم الحديث فقط كما يقول بإنكم لا تهتمون من علم الفقه والنحو والعلوم العصرية؟



  عودة