أسئلة عن الجمعيات

عدد الزوار :
6962 زائراً
تاريخ إضافته:
24 جمادى الأولى 1430هـ
تفاصيل:
أسئلة مقدمة من سلفيي الرياض عن الجمعيات
المحتويات:
نرجو من فضيلتكم أن تبينوا لنا عن جمعية الإحسان الناشئة في حضرموت ويافع وعن الأشخاص القائمين عليها، حيث أنه وصل إلى الرياض مندوب باسم هذه الجمعية لتسجيل الأعضاء وجمع المساعدات لهذه الجمعية وليس معه تزكية من علماء اليمن.

فضيلة الشيخ لقد كثرت الجماعات الإسلامية في الساحة وفي جميع الأقطار الإسلامية عامة واليمن خاصة وكلاً يدعي أنه على صواب وعلى الكتاب والسنة مما أدى إلى كثير من الأحيان أن يتوه الشباب المسلم تجاه هذا الخليط الرهيب من الاتجاهات الإسلامية المتعددة، ونحن نجزم أن فيها من هو على حق ومنها ما هو على باطل فماذا تنصحونا تجاه ما ترون وما الواجب على الشباب تجاه ما هو في الساحة وجزاكم الله خير؟

لماذا لم يتوحد علماء اليمن خصوصاً مثل هذا الظرف الذي تمر فيه اليمن، وهل ينتظرون أن يحصل لهم ما حصل للمسلمين في الجزائر خصوصاً والأمر قد صار واضحاً للجميع وما يدور ويخطط ويدبر في اليمن ضد المسلمين خاصة؟

ما يدور في المحافظات الجنوبية يندى له الجبين من مضايقات من قبل الشيوعيين لأنهم لا زالوا هم المسيرين لأمور البلاد في تلك المناطق، ويتعرض الشباب المسلم كل يوم للاحتقار والإهانة والاستهزاء والضرب وحتى القتل في بعض الأحيان وإخواننا في المحافظات الشمالية لم يحركوا ساكن ولم يقوموا بالواجب تجاه إخوانهم في الجنوب إلا البعض من الأحيان الذين قاموا بجهود فردية جزاهم الله خير على ذلك، وإننا نشكوا إلى الله نحن أبناء المحافظات الجنوبية ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ثم نرجو من علماءنا ومشايخنا في المحافظات الشمالية أن يعملوا قدر طاقتهم وما بوسعهم تجاه إخوانهم في الجنوب؟

قال: فضيلتكم الشيخ مقبل بن هادي الوادعي السلام عليكم ورحمة الله وبعد من بعض طلبة العلم والناس من الذين سمعوا بعض أشرطتك يقولون: بإنك تتكلم في بعض الأفراد المعاصرين أو بعض العلماء بغير دليل تبينه في ذلك؟

حكم ضرب الدف للرجال في المناسبات وفي الأعياد وغيرها مع الدليل؟

كشف الوجه للمرأة مع [؟] ترجيح الصواب مع ذكر الأدلة؟

قال: لبس الذهب المحلق، وما العمل مع الأحاديث الدالة على تحريم الذهب المحلق؟

طيب حكم المسح على الغترة والكوفية هو مثل المسح على العمامة، وهل المسح على العمامة التي تلف على الرأس فقط أم لابد من دخولها تحت الحنك؟

حكم البيع بالتقسيط مع زيادة السعر كبيع السيارات والحبوب وغيرها؟

حكم الرقص للرجال مع ضرب لدف في الأعياد مع بعض الأهاريج وهو ما يسمى بالبرع شائلين أسلحتهم أو سيوفهم لكن الدف معروف يعني مخروم وهذا يأتي طاسة أو مثل الطبل أحياناً مالها منفذ؟

فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، عندنا أحد الأباء يسب العلماء وأصحاب اللحاء والملتزمون والدعاة وبعضهم ويصفهم بالكذب وغيرها من الأوصاف الشنيعة، ويحاول أحد أبناءه بتبصيره في ذلك وتوضيح له بإنه على خطأ بهذا التصور ويصطحبه إلى المساجد يوم الجمعة لسماع الخطبة لعله يتغير عن هذا الطبع ولكنه لم يتغير بل إنه يتهم الخطباء بالكذب كذلك، وكذلك يحقد على ابنه هذا لأنه ملتزم ولا يتكلم إلا بطيب الكلام بسبب أنه لا ينفذ ما يريده الأب ولا نزكيه على الله مثل يريده يحب الذي يريده ويكره الذي يريد ويريد الذي يعطيه بكل من حوزته من فلوس وحتى الزكاة والصدقة التي يقوم بها الولد وبعض الأمور في مجال الدعوة ووجوه الخير.



  عودة