أسئلة شباب الشحر بحضرموت

عدد الزوار :
7380 زائراً
تاريخ إضافته:
4 جمادى الآخرة 1430هـ
تاريخ إلقاء المادة:
28 جمادى الأولى 1420هـ
تفاصيل:
أسئلة من مدينة الشحر محافظة حضرموت
المحتويات:
نقل عنكم أنكم تجيزون الانتساب للقبيلة لأجل الحج، فغير المنهالي يكتب اسمه وقبيلته ثم يقول المنهالي، وكذا العمري ونحوه، وسمعنا أنكم لم تجوزوا ذلك، فنرجوا البيان وجزاكم الله خيرا؟

بعض القبائل عندهم أحكام وعادات منها أن من أخذ أرضا يقول هي له وكل ما حولها، فيحصل نزاع، لأجل هذا يمتلك بعض الناس وبعض الجماعات صحاري شاسعة، فما هي حدود الملك بالنسبة للأرض؟ بمعنى كم المسافة؟

ويقولون أيضا: إذا اختصم اثنان من أجل بعض الأمور، أنه إذا اختصم اثنان يجب أن يضعوا ضمانا لتنفيذ الحكم، من سلاح ونحوه، فما حكم هذا الضمان؟

إذا]وجد[ هناك رجل وامرأة ولم يقع شيء بينهما، يلزمونه بخمسين ألفا ريال سعوديا، أو نحوها؟

ومن هذه الأحكام والعادات أيضا، أنه إن وقع زناً بينهما يطالب بمائة ألفا سعوديا أو نحوها، على سبيل الصلح لا الحكم؟

ما حكم شراء أو بيع الخارج من الإنسان أو روث الحيوان، لأجل أن يعمل منه سماد للزراعة؟

هل يجوز نقل أعضاء الميت إلى الحي، أو نقل أعضاء من الحي إلى الحي؟

يعرف عنكم شيخنا بارك الله فيكم أنكم لا تقولون بحجية الإجماع، لكن بقي إجماع الصحابة، إن ثبت عنهم هل يحتج به أو لا؟

ما حكم رش الماء على القبر بعد الدفن، وكذا حكم وضع الأحجار عليه؟

اشتهر في بعض النواحي عندنا أن هناك البيوتات عندهم خاصية هي علاج لبعض الأمراض، كلدغ الحيات أو العقارب أو غيرها، وذلك بواسطة التفل والنفث، فهل يذهب عند هؤلاء إذا لم يظهر لنا من مظاهر الشرك عندهم شيء؟

يقول بعض إخواننا من أهل السنة من الذين يعملون في البحر، يحصل عندنا في عملنا في البحر أنه ربما يخرج الشخص من البحر إلى الشاطئ وقت الأذان، ويجد المشترين على الشاطئ، فهل يبيع لهم أم ماذا يعمل؟ وإذا ذهب إلى الصلاة ولم يبع لهم خشي أن يقع في أمرين، ذهوله في صلاته وضعف السوق؟ فما الحكم الشرع في هذا بارك الله فيكم؟

نساء يصلين مع إمام في مكان خاص، بهن وفي أثناء الصلاة انقطع مكبر الصوت، فماذا يفعلن؟ هل يقدمن واحدة منهن أم يصلين منفردات، أم يقطعن الصلاة حتى يعود المكبر؟ وإذا عاد أثناء صلاتهن فماذا يفعلن؟

ومن أسئلتهم التي طرحوها: إذا اجتمع ضعيف ومرسل، واختلف المخرج، فهل يرتقي الحديث إلى الحجية؟

ذكر الذهبي t أن المدلس إذا كان مكثرا عن شيخه فإن عنعنته مقبولة، فما رأيكم في هذا؟

نجد أن الحافظ ابن حجر t ينفرد بتعريف المرسل الخفي، وأنه رواية المعاصر عمن لم يسمع منه، وأن هذا ليس بتدليس، ولهذا يوهم الحافظ ابن حجر ابن الصلاح وغيرهم، لكن الناظر في صناعة الأئمة المتقدمين، يرى أنهم يطلقون على تلك الصورة، التي سماها الحافظ بالمرسل الخفي تدليسا، منها ما جاء عن أحمد كما في المعرفة والتاريخ المجلد الثاني الصفحة 633، قال: كان ابن المبارك يرسل عن الحسن قيل يدلس؟ قال: نعم.

وقال أيضا سعيد بن عروبة لم يسمع من الحكم، ولا من حماد، ولا من عمرو بن دينار، ولا من هشام بن عروة، ولا من زيد بن أسلم، وعد جماعة، ثم قال وقد حدث عن هؤلاء على التدليس ولم يسمع منهم، وجاء عن ابن معين أنه قال: لم يلق يحيى بن أبي كثير زيد بن أسلم،وقدم معاوية بن سلام عليهم فلم يسمع من يحيى بن أبي كثير، اخذ عنه كتابة عن أخيه ولم يسمعه منه، أخذ عنهم كتابة ولم يسمعه منه، فدلسه عنه كما في التاريخ برقم3983 وكل من ألف في مصطلح الحديث جعل هذه الصورة من التدليس لا غيره فما رأيكم في هذا؟

امرأة أرضعت ولدين أمهاتهم مختلفة، وللمرضع أولاد، السؤال هل الولدين يعتبران أخوين من الرضاع، مع اختلاف أمهاتهم؟

أم الزوجة من الرضاعة هل هي محرم أم لا؟

رجل طلق زوجته طلقة واحدة، وقبل انتهاء العدة جاء ووافق أبوها وامتنعت هي، ولم تدخل عليه ولكن كلمته من وراء الحجاب وقالت إنها محرم عليه، لأنه طلقها وهو قد جاء بنية إرجاعها، فما الحكم في مثل هذا؟

يقولون إن عندنا في البلد تحصل أمور مع تشييع الجنائز، منها أنهم يكسون الجنازة ببعض الأكسية الخضراء اللماعة المكتوب عليها آيات قرآنية بكتابة ذهبية، ثم عند المشي للجنازة يأخذون في رفع الأصوات بلا إله إلا الله، أضف إلى ذلك بعض الاستغاثات نحو يا مولاي لاسيما في جنائز الملقبين بالسادة، فما موقف طالب العلم السلفي من المشي وتشييع مثل هذه الجنائز؟

ما حكم الرطوبات التي تخرج من المرأة، هل هي ناقضة للوضوء ونجسة أم لا؟

هل مسح الأسنان بالخرق أو التسوك بغير عود الأراك تعبدا، يصل إلى حد البدعة؟

يقولون في سؤالهم الأخير: ما هي نصيحتك يا شيخ بارك الله فيك وفي علومك، ونصر بكم الإسلام والمسلمين، وقمع بكم البدعة والمبتدعين، إلى أهل السنة بالشحر وما حولها، وللصوفية وللحزبيين، بارك الله فيكم؟

  عودة