هذا لا بد أن يُنظر في حاله أهو عاقل أم ليس بعاقل ، فإن كان غير عاقل فالرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " رفع القلم عن ثلاثة : - وذكر منهم - المجنون حتى يفيق " ، وترون يا إخوان كثيراً من المخزنين بعضهم ما بقي معه إلا ربع عقل ، وبعضهم ربما يذهب العقل كله .
فينظر أهو عاقلٌ أم ليس عاقلاً إذا كان عاقلاً وهو يستحل هذا فيكون كافراً على أنه لو لم يستحل وقد أصبح ديدنه " وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لاَ تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ " [ التوبة : 65 - 66 ] .
----------------
من شريط : ( الأجوبة المرجانية على الأسئلة الردفانية )