ما هو الحكم الشرعي في إطلاق كلمة شهيد على بعض الأشخاص

الزيارات:
3407 زائراً .
تاريخ إضافته:
17 صفر 1433هـ
نص السؤال:
ما هو الحكم الشرعي في إطلاق كلمة شهيد على بعض الأشخاص خصوصاً مثلاً أن يقال الشهيد الإمام فلان والشهيد فلان مع بيان الأدلة على ذلك ؟
نص الإجابة:
الإمام البخاري في كتاب الجهاد يقول : باب لا يقال فلان شهيد ، ثم ذكر حديث الذي فعل الأفاعيل بالكفار وقال النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " إنه من أهل النار " ثم جُرح فقتل نفسه ، والحديث في ( الصحيح ) من حديث أبي هريرة وسهل بن سعد الساعدي رضي الله عنهم .

فلو قال شخص لفلان : إنه شهيد بحسب الظاهر لأنه قد يكون شهيداً في الظاهر وما بينه وبين الله لا نجزم بأنه من أهل الجنة ، لأن أهل السنة لا يجزمون لمعين بأنه من أهل الجنة ولا من أهل النار ، لكن من خصه الدليل ، وقد ذكرنا جماعة ممن خصهم الدليل أنهم من أهل الجنة في كتاب ( الصحيح المسند من دلائل النبوة ) ، وهكذا إذا خص النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - شخصاً بأنه من أهل النار ، وإلا فأهل السنة يرجون للمحسن الأجر والثواب ، ويخافون على المسئ من العقاب .

فالحاصل إن أطلقها بعض الناس وهو يجهل حالة حسن البنا ، وحالة سيد قطب ، فلو أنه نصح بأن يعطى كتباً وينصح بما عليه حسن البنا من المخالفة الشرعية ، وما عليه سيد قطب من المخالفة الشرعية ، ما نراه يترحم على حسن البنا أو على سيد قطب وننكر عليه ، أو نسمعه يقول : إنهما شهيدان ، وننكر عليه ، بل نعطيه كتباً يقرؤها ، فقد كنت عن كتابة ( المخرج من الفتنة ) أحسن الظن بحسن البنا ، وكنت أظن أنه أوتي من قِبل جهله ، فإذا الحزبية واللفلفة والتجميع هي التي تجعلهم يمدحون هذا يثنون على هذا .

والشخص إذا عرف ما عليه حسن البنا وما عليه سيد قطب من المخالفات تعرف أهو مدفوع من قبل الحزبيين ، فربما يكون مدفوعاً من قبل الحزبيين ، فإن الحزبية هي التي تفرض على الشخص ، وربما تترك الخطيب كالببغاء يقول ما يشتهي الناس .

فأنصح جميع الإخوة بقراءة جميع الردود على حسن البنا مثل ( الطريق إلى الجماعة الأم ) ، و ( الإخوان المسلمون في ميزان الإسلام ) ، و ( وقفات حول كتاب الدعاة فقط ) ، وهكذا الردود على سيد قطب ما كتبه الأخ ربيع ، وما كتبه عبدالله بن محمد الدويش .

فمن الناس من لا يعرف شيئاً عنهم ، بل يكون قد ملأ الإخوان المفلسون مسامعه وقلبه أن هذا يعتبر مجدداً ، وأنه ليس له نظير ، فإذا قرأ يمكن أن يرجع ، ومن الناس من تغلغلت فيه الحزبية ، ومن هو مدفوع من قبل الحزبيين ، فلو أتيته بكل آية وبكل كتاب ماتراجع عن رأية وعما يقول .

---------------------
راجع كتاب غارة الأشرطة ( 2 / 408 - 409 )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف