نعم هناك مجتهدٌ مطلق يستطيع أن يفتي بأي مسألة بالدليل ، ومجتهد مقيد يكون يستطيع أن يفتي ببعض المسائل على حسب مذهبه فهذا مجتهد مقيد ، كما أن شيخ الإسلام ابن تيمية ناظر رجلاً شافعيا ً وكان بصيراً بالفقه الشافعي فلما خرج شيخ الإسلام ابن تيمية قيل له : كيف وجدت الرجل ؟ قال : وجدت الفقه الشافعي يقطر من على لحيته .
فبعدها ممكن أن الشخص يهضم مسألة من المسائل ويعتبر قد اجتهد فيها فهو مجتهد والصحيح أن الإجتهاد يتبعض ، وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم منهم من يتقن بعض المسائل ، ومنهم من يتقن المسائل الأخرى إلى غير ذلكم .
شيخ الإسلام ابن تيمية يعتبر مطلقاً ، ابن القيم كذلك يعتبر مجتهداً مطلقاً ، ابن عبدالبر كذلك يعتبر مجتهداً مطلقاً ، ابن حجر ايضاً كذلك إلا إنه ربما يتأثر بالمذهب الشافعي وبالمذهب الأشعري في باب الأسماء والصفات وهكذا النووي رحمه الله تعالى .