متى تبدأ إمارة السفر ومتى تنتهي ؟

الزيارات:
2670 زائراً .
تاريخ إضافته:
17 صفر 1433هـ
نص السؤال:
متى تبدأ إمارة السفر ومتى تنتهي وهل هناك مدة محددة في هذا السفر فربما يبقون في منطقة شهر أو شهران أو أكثر أو أقل ثم يرجعون وهل تُقاس إمرة الحضر على إمرة السفر كما يزعم البعض ؟
نص الإجابة:
إمارة السفر تبدأ في السفر وتنتهي بالسفر ، وإذا وصلت إلى بلدة وأنت عازمٌ على الإقامة فيها أكثر من عشرين يوماً فليس هناك إمرة حتى الصلاة كلها .
وإذا كنت قادماً إلى بلدة وأنت عازم على أنها إذا قضيت حاجتك مشيت منها ولو بقيت شهراً أو شهرين أو ثلاثة أو أربعة أو خمسة فأنت تعتبر في سفر .
فهي تبدأ في السفر وتنتهي بالسفر .

أما ما يفعله بعض الناس أن يذهب ويريد أن يدرس في الخارج ثم إنه مسافر ويفتي بعض الناس أنه مسافر فهذا أمر لا يعتبر فهو لا يعتبر مسافراً لا لغة ولا عرفاً ولا شرعاً .

الدليل على التحديد بعشرين ، جاء في الصحيح عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - مكث في تبوك تسعة عشر يوماً قال : فنحن نقصر ، فإذا ابن عباس يقول : فإذا مكثنا أكثر من عشرين أو أكثر من تسعة عشر فنحن نتم ، وهذا اجتهاد من ابن عباس كما أن الأدلة الأخرى لم يأتِ دليل عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - من أراد البقاء في بلدة كذا وكذا فعليه أن يتم ، لم يأتِ ، والشوكاني في < نيل الأوطار > يقول : إذا قدمت إلى بلدة وعزمت على البقاء أربعة أيام فعليك أن تتم ، أو بهذا المعنى ، لكن هذا أكثر ما ورد الذي هو حديث ابن عباس وهي مسألة إجتهادية والله المستعان .

------------------
راجع كتاب : ( غارة الأشرطة 1 / 256 - 257 )


تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف