إذا ثبتت كلمة ما في عالم من العلماء بالتجريح فهل يجوز لطالب العلم أن يضيف إليها كلمة أخرى ليكون أبلغ في التفير منه ؟

الزيارات:
2212 زائراً .
تاريخ إضافته:
17 صفر 1433هـ
نص السؤال:
إذا ثبتت كلمة ما من عالم من العلماء بالتجريح كقول العالم فلان مبتدع فهل يجوز لطالب العلم أن يضيف إليها كلمة أخرى مثل ضال وغيرها ليكون أبلغ في التجريح منه ؟
نص الإجابة:
إن كان أهلاً لذلك الذي هو طالب العلم ويرى أنه خفي على العالم شيئ فذاك ، وإن كان ليس أهلاً لذلك فيقتصر على ما قاله العالم .
وأنا أرى أن الأخوة الذين ما قد حصل لهم أذى من المبتدعة أرى أنهم يستعظمون بعض الكلمات من أهل العلم ، وأنا قد كنت ذات مرة أقرأ في كتابٍ لعالم من العلماء وأستعظم بعض الكلمات ، ولكن بعدما رأيت المبتدعة والحزبيين يفترون الكذب على دعوة أهل السنة ...... " وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْر لِلصَّابِرِينَ " ، " ذَٰلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللَّهُ ۗ" ، " وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ * إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ " ، " وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ * وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا " فإذا بغي عليك فلك أن تدافع عن الحق ، فأنت لا تدافع عن نفسك ، ولكن تدافع عن الحق ، وقد قال النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - لحسان بن ثابت : " اهجهم وروح القدس معك " ، وقال النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " ليس منا من ضرب الخدود ، وشق الجيوب ، ودعى بدعوى الجاهلية " .
فالمهم أن الأدلة متكاثرة على جواز الجرح والتعديل ، فإن كان أهلاً لأن يزيد فله ذلك ، وإن كان ليس أهلاً قيقتصر على تبيلغ كلام العالم .

------------
من شريط : ( الأجوبة الدعولة على الأسئلة الأندنوسية )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف