تشترط لحديث : " إنما الأعمال بالنيات " ، وأما حديث : ( من لم يبيت الصوم فلا صوم له ) فإنه حديث مضطرب لا يثبت عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - وإن صححه بعض علماءنا المعاصرين .
ثم لا يستدل بحديث أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - دخل على بعض أزواجه فقال : " هل عندكم طعام ؟ " قيل : لا ، فقال : " إن صائم " لأنه يحتمل أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - نوى الصيام ، ويجوز للمتنفل أن يفطر فليس فيه دليل على أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - بيت النية من ذلك الوقت ، وحديث : " إنما الأعمال بالنيات " يدل على أن الصوم لا يصح إذا قضى جزء من النهار .