ماحكم تصوير المحاضرات بالفيديو

الزيارات:
3865 زائراً .
تاريخ إضافته:
17 رجب 1433هـ
نص السؤال:
ماحكم تصوير المحاضرات بالفيديو بحجة أن المحاضرة ستنقل إلى بلاد بعيدة مثل أمريكا وأمثالها ؟
نص الإجابة:
إيه إيه يا إخواننا البركة من الله ربّ كلمة تقال في مجلس صغير فتطير في الآفاق ، وربّ كلمة يرددها الناس أو الحزبيون وغيرهم وتنتهي ولا يصير لها أثر .
فأنا أقول : مسألة التصوير تعتبر محرمة ؛ الرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " كل مصور في النار " ، ويقول الرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - كما في حديث أبي هريرة في < جامع الترمذي > : " يخرج عنق من النار فيقول : إني وكلت بثلاثة : بكل جبارٍ عنيد ، ومن جعل مع الله إله آخر ، وبالمصورين " ، ويقول النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب ولا صورة " .
وحلقات العلم هي مباركة لأن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة ، وحفتهم الملائكة ، وغشيتهم الرحمة " شاهدنا من هذا : " حفتهم الملائكة " لكن أولئك المصورون يُطيرون الملائكة من المجلس .
فالقصد إن هذا منكر يجب إنكاره بحسب الطاقة لا تحدث فتنة إذا لم تستطع أن تغير المنكر خرجت والله المستعان ، والرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ؛ وذلك أضعف الإيمان " .

-------------
من شريط : ( جلسة بالحرازات )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف