تعتبر يميناً واحداّ ، المحلوف عليه شيئ واحد تعتبر يميناً واحدة .
س : بعض الناس يحلف يقول : والله العظيم ثاني والله العظيم ثالث والله العظيم تحسب يميناً أو ثلاثاً ؟
على شيئ واحد تحسب يميناً واحدة .
س : لم لا تكون كالقسامة عندما يحلفونه خمسين يميناً وهذه ثلاثة أيمان لم لا تكون شبية به ؟
إذا كان على شيئ واحد لا تعتبر إلا يميناً واحدة .
وبعد هذا الأدلة يا إخوان الذي ورد فيه دليل ورد فيه دليل وإلا القسامة ورد فيها دليل ، ومثل الرجيع رجيع الدواب الذي ورد فيه دليل ، وهكذا أحد الأخوة يسأل من بريطانيا عن هذا الأمر وقد أجبنا سؤاله له قدر ثلاثة أشهر أو أربعة أشهر وما قد تمكنا من الإجابة ، المهم ما نستريح إلا أن نضع كل دليل مكانه ، مثل الرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال لعبدالله بن مسعود أئتني بثلاثة أحجار فأتاه بحجرين وروثة فأخذ الحجرين وألقى الروثة ، وبعد هذا في مادة الأبل أنه لا ينجس ما خرج منها ما أبوالها ورجيعها كذلك لا ينجس ، فالراحة لنا أن نضع كل دليل في موضعه وما نكثر من الإعتراضات هذا الذي يريح أن نضع كل دليل في موضعه .
-------------
من شريط : ( إجابات العلامة الوادعي على أسئلة البرعي )