الظاهر أن الراجح هو : أنه يجب عليهما القضاء ، وأنهما داخلان في قول الله عز وجل : " فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر " .
والمسألة فيها ثلاثة أقوال : والذي يظهر أن هذا هو الراجح من هذه الثلاثة الأقوال ، فإن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال لأنس بن مالك الكعبي قال له : " تقدم وكل " فقال : إني صائم ، فقال : " إن الله وضع الصوم وشطر الصلاة عن المسافر ، ووضع الصوم عن الحبلى والمرضع " فوضعه عن الحبلى والمرضع كوضعه عن المسافر . والله المستعان .
----------------
من شريط : ( الأجوبة الحسان على أسئلة أهل بعدان )