النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " من قال لأخية يا كافر فإن كان كما قال وإلا رجع عليه " ، ولما قيل لعائشة كما في ( صحيح مسلم ) : أن أناساً يسبون أبابكر وعمر ، قالت : إنها قد انقطعت أعمالهم ، فالله سبحانه وتعالى يريد أن يجري لهم أعمال الذين يسبونهم ، وقد كان رجل هندي اسمه محمد بن محمد بن محمد إلى سبعة محمدين حنفي جامد فكان يتكلم على شيخ الإسلام ابن تيمية ، وانتهى به الأمر إلى أن قال : من قال إن شيخ الإسلام ابن تيمية شيخ الإسلام فهو كافر .
فانظروا إلى المبتدعة فإنه لا يكون موفقاً ، فلو قال : ابن تيمية كافر أهون على كثير من الناس ، لكن قال : من قال إن ابن تيمية شيخ الإسلام فهو كافر .
فرد عليه ابن ناصر الدمشقي بكتاب ( الرد الوافر في الرد على من قال لابن تيمية شيخ الإسلام كافر ) ، ونقل عن علماء الحنفية كالعيني ، وعن علماء الشافعية كابن حجر ، وعن علماء جميع المذاهب أنهم أطلقوا هذه العبارة على شيخ الإسلام ابن تيمية ، فنقول لك : مهلاً مهلاً يا مسكين تعمد إلى نجوم السماء وإلى أئمة المسلمين وتكفرهم ، وأنت تنقم علي لو كفرت عصرياً ، وأنت تتطاول وتكفر ابن تيمية الذي ملأت كتبه الدنيا في الدفاع عن الإسلام ، والذي دحر الله التتار على يديه .
وهكذا الشيخ محمد بن عبدالوهاب فقد انتفع المسلمون بكتبه .
والشيخ الألباني حفظه الله دوخ أصحاب البدع ، وانتفع المسلمون بكتبه ، ودحرتك وأنت في زبيد وبقيت متخوفاً من كتب الشيخ الألباني وغيره ، ويحق لنا أن نذكر الأبيات التي في ( صحيح مسلم ) والتي قالها حسان فيمن سب النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - :
أتهجوه ولست له بكفؤٍ ********** فشركما لخيركما الفداء
أي أنت فداء لشيخ الإسلام ابن تيمية ، لأنك عاطل عن العلوم ، وحاقد على دعاة سنة رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - .
ونذكر الأبيات التي ذكرها الخطيب في كتاب ( شرب أصحاب الحديث ) نذكرها متفائلين وقد حقق الله الخير الكثير :
ذهبت دولة أصحاب البدع ********** ووهى حبلهم ثم انقطع
وتداعى بانصرام جمعهم ********** جمع إبليس الذي كان جمع
هل لهم يا قوم في بدعتهم ********** من فقيه أو إمام يتبع
مثل سفيان أخي الثور الذي ********** علم الناس دقيقات الورع
أو سليمان أخي التيم الذي ********** ترك النوم لهول المطلع
أو فتى الإسلام أعني أحمدا ********** ذاك لو قارعه القارع قرع
لم يخف سوطهم إذ خوفوا ********** لا ولا سيفهم حين لمع
وكما قال الحافظ الصوري رحمه الله :
قل لمن عاند الحديث وأضحى ********** عائباً أهله ومن يدعيه
أبعلم تقول هذا أبن لي ********** أم بجهل فالجهل خلق السفيه
أيعاب الذين هم حفظوا الدين ********** من التراهات والتمويه
وإلى قولهم وما قد رووه ********** راجع كل عالم وفقيه
فقد اتضحت الحقيقة بحمد الله ، وانتشر الخير ، وبؤتم بالخزي ، فلماذا أنت مخنبئ في زبيد ، نحن نريد أن تنشر ما عندك من الأباطيل ، وتذهب إلى صنعاء ، وإلى المحويت ، وإلى صعدة فبضاعتك بضاعة مزجاة لا تنفق إلا في سور زبيد ، وفي سور زبيد ستطرد بحمد الله تعالى ، إلا أن ترجع إلى التوبة وإلى السنة ، ونحن ننصحك بهذا .