وقف رجل عن إحراق الجراد وهي حيه ثم قام بذبحها فلم تمت وحجته أنه لا يحرق بالنار إلا رب النار فهل إحراق الجراد شوائها ًيختلف عن الإحراق بمعنى التعذيب وهل صحيح أن علي رضي الله عنه احرق السبئيين هل ذلك اجتهاد أم كيف ؟
أما إحراق الجراد فالظاهر أنها تذكيته وأنه لا يعذب تعذيباً .
وأما علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه فصحيح أنه حرق غلاة الشيعة الذين ادعوا فيه الربوبية ، حتى قال علي :
لما رأيت الأمر أمراً منكراً *** أججت ناري ودعوت قنبراً
وقد أنكر ابن عباس كما في < صحيح البخاري > على علي بن أبي طالب وقال : لو كنت أنا لما أحرقتهم لأن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " لا يعذب في النار إلا رب النار " ولقتلتهم لأن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " من بدل دينه فاقتلوه " أو بهذا المعنى .