هناك بعض الدعاة يعتبرون حسن البنا أنه مجدد وهؤلاء الدعاة عقيدتهم سليمة فما حكم الشرع في هؤلاء وما هي شروط المجدد ؟

الزيارات:
2086 زائراً .
تاريخ إضافته:
22 شوال 1433هـ
نص السؤال:
هناك بعض الدعاة يعتبرون حسن البنا أنه مجدد وهؤلاء الدعاة عقيدتهم سليمة فما حكم الشرع في هؤلاء وما هي شروط المجدد ؟
نص الإجابة:
ستنكشف الأمور أعقيدتهم سليمة ؟ أخشى أن تسحبهم الحزبية .

فحسن البنا رحمه الله تعالى كان داعية لكن دعا إلى الخير والشر ، دعا إلى الخير فاجتمع خلقٌ كثير ، ودعا إلى الشر فهو القائل في < مجموع الرسائل > : إنه ينبغي للحكومة أن تأخذ من أموال الأغنياء وتعطيها الفقراء حتى يكثر الشعب كله وتعاوض الأغنياء بما هو أجدى عليهم ، وهو أيضاً من دعاة التقريب مع الشيعة كما ذكره بعض الأخوة المعاصرين في كتابه له في التقريب جزاه الله خيراً ثم الشيعة أنفسهم يقولون هذا ، لكن لو لم يكن إلا الشيعة ما صدقناهم ، وهو أيضاً الذي أتى بالمتناقضات يقول : دعوتنا سلفية صوفية ، سلفية " الرحمن على العرش أستوى " ، صوفية : ما في الجبة إلا الله .
وما الكلب والخنزير إلا إلهنا **** وما الرب إلا عابدٌ في كنيسته

فالمهم أنه قد أفضى إلى ما قدم ، ولسنا نقول كما يقول الإخوان المفلسون :
إن للإخوان صرحاً *** كل ما فيه حسن
لا تسل عمن بناه *** إنه البنا حسن
ولكن نقول : إنه رجل دعا يصيب ويخطئ ، ويجهل ويعلم ، وليس من العلماء المبرزين ، ولا يجوز أن يُتبع على خطئه .
وقد أغنى الله الإسلام عن حسن البنا ، وعن كتابات حسن البنا ، بحمد الله عندكم < صحيح البخاري > ، < تفسير ابن كثير > ، < صحيح مسلم > ، < مسند أحمد > ، وهكذا سائر كتب السنة ، ما نحتاج إلى حسن البنا .

فالقائل إنه مجدد حماقة لماذا ؟ أول شيئ حسن البنا لم يكن على رأس قرن ؛ والرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس مائة سنة من يجدد لها دينها " ، أمرٌ آخر أيضاً أنه يشترط أن يجدد لها أمر دينها أيجدد لنا الاشتراكية ؟! ، أم يجدد لنا الصوفية ؟! ، أم يجدد لنا التقريب بين الشيعة وأهل السنة ؟! ، فعسى أن ينجو رأساً برأس ، أما أن يكون مجدداً فلا والله المستعان .

وهي ربما حملت بعض الناس حمله العناد على أن يقول : إنه مجدد ، وأقبح من هذا إذا تكلمت في مبتدع يقول : لازم تذكر حسناته وسيئاته ، تذكر حسناته يصلي في مسجد كذا ، ويؤدي الزكاة ، ويعفو لحيته لحيته تملئ صدره ، ويتكلم في المساجد ويدرس في < صحيح البخاري > مثل ما يدرس الصوفية عندنا في زبيد يقرؤون < صحيح البخاري > في رجب : حدثنا فلان عن فلان عن فلان عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ولولولولولولو والله المستعان ، المهم لازم تذكر هذه الخصال ، وبعدها تقول : إنه مبتدع يحضر الموالد ، وأنه يجيز الاستغاثة ويجيز كذا والله المستعان .

المهم هذه مهزلة ستنكشف الحقائق اليوم أو غد أو بعد غد والله المستعان .

-------------
من شريط : ( أسئلة ضيوف إب وعدن )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف