يتمّ في المكانين لأنّه مستوطن المكانين ، أمّا إن كان قد هجر أحدهما ، المكان الأوّل هجره أو الثاني فإنّه يعتبر فيه مسافرا كما فعل النّبيّ - صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم- بمكّة فإنّه عندما قدم مكّة قصر صلاته ، وكذلك في منى . شاهدها من هذا أنّه قصر صلاته بمكّة.
أمّا حديث : أتمّوا يا أهل مكّة ، فإنّا قوم سفر ، فهو لا يثبت لأنّ في سنده علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف لكنّ النبيّ –صلّى الله عليه وعلى آله وسلم - قصر بمكّة وأتمّ أهل مكّة وهو ثابت من قول عمر : أتمّوا يا أهل مكّة فإنّا قوم سفر .
--------------
من شريط : ( الأجوبة على أسئلة الإمارة )