الإعتكاف في رمضان وفي غير رمضان ، لأن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قضى العشر التي تركها في آخر رمضان قضاها في شوال ، والآية مطلقة : " ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد " ، وقضية الإعتكاف أيضاً مطلقة فهو في رمضان وفي غير رمضان .
أما هل هو في الثلاثة المساجد فقط ، أم هو في الثلاثة المساجد وغيرها ؟ الذي يظهر لي وعليه الجمهور أنه في الثلاثة المساجد وغيرها بإطلاق الآية الكريمة : " ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد " .
وأما حديث حذيفة فالذي يظهر أن فيه ضعفاً فإنه تارة يرفعه ، وأخرى يروى موقوفاً على حذيفة ، ثم بعد ذلك يزيده ضعفاً أن حذيفة أتى إلى عبدالله بن مسعود قال : أفتعجب لأناس يعتكفون في مسجد كذا وفي موضع كذا ، فقال عبدالله بن مسعود : لعلهم أصابوا وأخطأت ،ولو كان عند حذيفة سنة ، أو يعلم عبدالله بن مسعود سنة لما قال عبدالله كذا ، وهكذا حذيفة أيضاً لو أن عنده سنة لقرع بها عبدالله بن مسعود كما هو شأنهم رضوان الله عليهم أنهم يستدلوا بعضهم على بعض بالأدلة والله أعلم .
------------
من شريط : ( الأجوبة على أسئلة الإمارة )