العاملين على الجمعيات هل يجوز لهم الأخذ من الصدقات

الزيارات:
2201 زائراً .
تاريخ إضافته:
25 ذو الحجة 1433هـ
نص السؤال:
تأتي أموال خاصة للفقراء والمساكين فيقوم أصحاب الجمعيات بتوزيع هذه الأموال ويأخذون منها قسطا ًبحجة أنهم عاملون عليها ومن ضمنها الأضاحي فهل يجوز لهم الأخذ من أموال الصدقة والأضاحي؟
نص الإجابة:
ينبغي أن يعرف ما هذه الجمعيات عليه ، لماذا أفلست يا إخواننا ؟ سؤال واحد ، لماذا طمس على قلوب القائمين عليها ؟ سؤال تانٍ ، بل لماذا زاغت قلوب كثيرٍ منهم ؟ بل لماذا صار أصحاب الجمعيات كالكلاب المسعورة ؟ من صنعاء إلى قطر !!! الناس يذهبون يعتمرون في مكه ، وهو يقول : لبيك اللهم لبيك ، لبيك أيها الدينار والدرهم القطري لبيك ، وآخر يذهب إلى أمريكا ، الناس يقولون ويذهبون يعتمرون - وأعني به عبدالله صعتر الذي يذهب إلى أمريكا - ، لبيك اللهم لبيك ، وهو يقول : لبيك أيها الدولار الأمريكي لبيك ، من أين لهم هذه العمائر ؟!! ، كان أحدهم ما يجد حق الخط يمشي ، نحن نعرفهم ، كان يمشي على قدميه من باب اليمن إلى التحرير وإلى شعوب وإلى غيره ، لماذا صار عبدالمجيد الزندني من أكبر تجار اليمن وقد عرفته في صنعاء ساكناً في بيت أخيه من اللبن والخشب لا يملك بيتاً ، لماذا صار من أكبر التجار ؟!! .

فإذا كانوا يأخذون قدر تعبهم هذا جائز ، لكن إذا كانوا يؤدونها قسم تله وابن دريه ، تردون ويش قسم تله وابن دريه ، قال : يا رب إن أنا صدت فلك نصف الصيد ، فصاد ثم بعد ذلك ذهب وذبح الصيد ، وبعد ذلك أسهم وقد وضع الرأس والجلد والأمعاء والبطون في شق وباقي اللحم في شق وأسهم ، الردي لله قال : حظك يا ربي ردي ، حظك يا ربي مظلم ، ثم وضعه عند حجر وبعد ذلك تساحب من خلف الحجر وأخذ هذه البقية وقال : ويش أدراك يا ربي بحيلة ...
فالمهم يا إخوان إذا كانوا يأخذون جعالتهم فلا بأس بذلك يجوز ، لكن يا إخواننا بارك الله فيكم من أين لكهم هذه العمائر ، وهذه المعارض ولماذا تألموا ومرضوا عند أن انخفضت العملة الأندنوسية ؟ لأنهم كانوا هنالك ، أهل الجوف مساكين يعطونهم الغنم قالوا : نجعل لها راعياً ، والواجب هي حق الفقراء توزع في وقتها ، قالوا : نجعل لها راعياً ، ويتصرفون فيها ، واشتروا أرضاً لهم زراعية كيلو مربع .
المهم يا إخواننا المسألة قد عرفها أهل صنعاء وعرفها كل الناس ، حتى قال واحد : نحن نستطيع أن نغالط عليكم يا أصحاب الإصلاح وندافع عنكم ، لكن هذه العمائر الرفيعة كيف ننكرها ؟!! ما نستطيع نغطي عليها والله المستعان .

-----------
من شريط : ( الأجوبة الوادعية على أسئلة شباب الشحر الحضرمية )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف