حكم الأخذ من اللحية التي تغطي العينين

الزيارات:
3093 زائراً .
تاريخ إضافته:
25 ذو الحجة 1433هـ
نص السؤال:
رجل عنده لحية كثة تملأ الوجه فهل يجوز أخذ ما تحت العينين مثلا ً؟
نص الإجابة:
إذا كان رُبما يغطي عينيه ولو نظر هكذا الى الأرض نظرة أو إلى صدره ، أو غير ذلك لا يرى فلا بأس أن يأخذ , وإلا فاللحية مانبت في الوجه والصدغين ، أعني أنه يعتبر من اللحية ، لكن إذا كان يحجب عينيه عن النظر فلا بأس أن يحلق مايحجب عينيه عن النظر .

وقد عرفنا جميعا والحمد لله أن حلق اللحية محرم ، وأن حالق اللحية يعتبر فاسقا ، لأن النبي - صلى الله عليه وعلى وآله وسلم - قال : " أَحْفُوا الشَّوَارِبَ وَأَعْفُوا اللِّحَى خالفوا اليهود " ، ويقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : " قُصُّوا الشَّوَارِبَ وَأَعْفُوا اللِّحَى " حتى في الأول قصوا واحفوا ، أي الشوارب ، وأما اللحية فتترك كما خلقها الله سبحانه وتعالى , وإلى لله المشتكى فقد أصبح المسلمون يتشبهون بأعداء الإسلام ، بل يفرضه العسكريون على الجنود وهذا يعتبر محرما ، ولاطاعة لهم في هذا لأن الرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " إِنَّمَا الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ " .
فعُلم من هذا : نعيده خشية أن يكون زل اللسان بشيء وهو غير مقصود ، فالرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " قُصُّوا الشَّوَارِبَ وَأَعْفُوا اللِّحَى " ، ويقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : " أَحْفُوا الشَّوَارِبَ وَفِّرُوا اللِّحَى " .

وكانت لحية رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - تُعرف قراءته بإضطراب لحيته .


س : يقول إذا كان يشتغل أو يعمل في مؤسسه عسكرية ويلزمونه بحلق اللحية ؟ أو يؤدي الخدمة العسكرية ؟

لا يفعل ..لا يفعل ,الرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إِنَّمَا الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ " فهل هم أحق بالطاعة أم رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - إذ يقول : " أَحْفُوا الشَّوَارِبَ وَاعفوا اللِّحَى " .

هي أمور ماتدخلك الجنة هذه المسائل مسألة التجنيد الإجباري أو غيره ماتدخلك الجنة اتقي الله وابتعد عن هذه الأمور ، ولو أن الناس تركوها لتنازلوا لأنها من أنظمة البشر وأنظمة البشر تتمشى مع إصلاح أو مع صلاحيات السياسة والله المستعان ، والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : " مَنْ تَرَكَ شَيْئًا للهِ أبدله اللهُ خَيْرًا مِنْه " ، ويقول في أناس يتهافتون على هذه الامور ولا يبالون بدينهم يقول : " يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لَا يُبَالِي الْمَرْءُ مَن أين دخل عليه المال أَمِنَ حَلالِ أَمْ مِنْ الْحَرَامِ " رواه البخاري من حديث أبي هريرة .

-----------
من شريط : ( الأجوبة الوادعية على أسئلة شباب الشحر الحضرمية )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف