خطيب الجمعة يخطب بما يحتاج إليه الناس

الزيارات:
7678 زائراً .
تاريخ إضافته:
25 ذو الحجة 1433هـ
نص السؤال:
هل يلزم خطيب الجمعة أن يخطب بموضوع معين أم ينظر إلى ما يحتاج إليه الناس ؟
نص الإجابة:
ينظر إلى ما يحتاج إليه الناس ، وله أسوة في القرآن الكريم ، تجد آية رحمة وبعدها آية عذاب ، وتجد آية في الزكاة وبعدها آية في الصلاة إلى غير ذلك .
فليس بلازم ، وإن رأى أن الناس يحتاجون إلى أن يشبع الموضوع فعل ، والناس يختلفون والخطباء أنفسهم يختلفون ، على أن السنة في خطبة الجمعة هو ألا يطيلها ؛ ففي < صحيح مسلم > من حديث عمار رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " إن قصر خطبة الرجل وطول صلاته مئنة على فقهه ، فأطيلوا الصلاة وأقصروا الخطبة " .

والخطيب ينبغي أن يعالج المواضيع التي يحتاج إليها الناس ، ومن ثم فقول من قال : إنها توحد الخطب قول لم يصدر عن ترو ولا عن تفكير ، بل ربما يكون قولاً صادراً من الشيوعيين والبعثيين والناصريين من أعداء الدين ، الذي يريدون أن يتحكموا في الخطباء ، ويريدون أن يلجموا الناس ألا يتكلموا إلا بما يريدون ، فالخطيب ربما يحتاج أن يعالج موضوعاً حدث في ذلك الوقت ، والنبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - رأى رجلاً دخل المسجد فقال : " يا فلان أصليت ركعتين ؟ " ، قال : لا - وقد جلس - ، قال : " قم فصلِ ركعتين " .
وهكذا أيضاً إذا رأى أحداً يتخطى الناس يأمره أن يجلس ، فالنبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أمر من رآه يتخطى الناس أمره أن يجلس وقال له : " فقد آذيت وآنيت " آذيت الناس بتخطي رقابهن ، وآنيت أي تأخرت .
وهكذا أيضاً عمر بن الخطاب رأى عثمان داخلاً وقد تأخر فقال له أو عاتبه وهو يخطب فقال : يا أمير المؤمنين ما زدت على أن توضأت يعني الغسل قال : والوضوء أيضاً أي ما اغتلست .

فالخطبة تعالج المشاكل التي يحتاج إليها المجتمع ، بل ربما كما قلنا تحدث القضية ، جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - كما في الصحيحين من حديث أنس رضي الله تعالى عنه فقال : يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادعو الله أن يسقينا ، فتوجه النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - إلى القبلة ودعا الله سبحانه وتعالى حتى قال : رأيت بياض إبطيه ، والحديث معروف ، وشاهدنا من هذا : أن الشخص لو رأى رجلاً لابساً خاتماً من ذهب أو رأى شخصاً عنده سؤال قد حضر الخطبة وهو محتاج إلى أن يحول الخطبة من أجل أن يستفيد منها جواب السؤال ، أو من أجل أن يعالج قضايا مهمة في المجتمع فله أن يفعل هذا .

فتوحيد الخطب يعتبر إساءة إلى الدين ، وإساءة إلى المجتمع ، وإساءة أيضاً إلى الخطباء والله المستعان .

--------------
راجع كتاب : ( الفواكة الجنية ص 8 - 9 )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف