لا إذا اجتهد لا يحكم عليه بالبدعة وهو سني معروف بأنه سني والرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران ، وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر " .
ثم بعد ذلك الذي يجتهد في أمرٍ هب أنه بدعة لا ينبغي أن نقول لهذا السني بأنه مبتدع ، فقد اجتهد عثمان رضي الله تعالى عنه اجتهد في الأذان الأول وعبدالله بن عمر كما في < مصنف ابن ابي شيبة > يرى أنه بدعة ولم يستطع عبدالله بن عمر ولا غيره من أفاضل الصحابة أن يطلقوا على عثمان بأنه مبتدع .
فالسني لا يطلق عليه بأنه مبتدع ، لكن الشخص الذي يقيم الموالد ، والشخص الذي يبتدع أذكاراً ما أنزل الله بها من سلطان ، الشخص الذي يصلي صلوات ما أنزل الله بها من سلطان ، ويستمر على هذا وهو من البدعة وإليها هذا يحكم عليه بالبدعة ولا كرامة ، أما السني فلا .
وإذا لم يبلغ رتبة الاجتهاد يكون مخطئاً ما نستطيع أيضاً أن نطلق عليه بأنه مبتدع ونقول : هذا العمل بدعة .
-------------
من شريط : ( الأجوبة على أسئلة العيزري )