قلتم إن الشهيد لا يصلي عليه فما وجه حديث أنه صلى على قتلى أحد أو بهذا المعنى وأيضا ًجاء أنه صلى على جعفر وحمزة رضي الله عنهما والدليل على أنه لا يجوز الصلاة على الشهيد ؟
الزيارات:
4431 زائراً .
تاريخ إضافته:
13 محرم 1434هـ
نص السؤال:
قلتم إن الشهيد لا يصلي عليه فما وجه حديث أنه صلى على قتلى أحد أو بهذا المعنى وأيضا ما جاء أنه صلى على جعفر وحمزة رضي الله عنهما وما الدليل على أنه لا يجوز الصلاة على الشهيد ؟
سؤال حسن جزى الله صاحبه خيراً ، وينبغي لأهل السنة أنهم إذا ذكروا الشيئ يذكرون دليله ، ولكن بعض الأوقات ربما يغفل الشخص فالتنبيه طيب ، جزى الله صاحبه خيرا .
الدليل ما رواه البخاري في صحيحه عن جابر رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أمر بدفن شهداء أُحد ، ولم يغسلوا ، ولم يصلى عليهم ، وهو أصح شيئ في هذا الباب ، البخاري يقول : هو أصح من الأحاديث أنه صلى على حمزه وعلى شهداء أحد ، قال البخاري : وهو حديث حسن ، أيضاً يستفاد فيه - لأن البخاري قد رواه في صحيحه - ، أن الصحيح لا بأس بإطلاق الحسن عليه بخلاف ما شنع به بعض المعاصرين على من أطلق الحديث الحسن على الذي في الصحيحين ، والإمام الشافعي رحمه الله تعالى يقول كما في سبل السلام : جاءت الأخبار عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - كأنها عيان ، أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - لم يصلي على شهداء أحد ، فينبغي لمن يعارضها أن يستحي على نفسه والله المستعان .
-------------
من شريط : ( فتاوى تهم أهل السنة و الجماعة )