كيف إذا كرر الحاكم الحديث مرتين وهو يقول فيه على شرطيهما ويوافقه الذهبي في أحد الموضعين ويخالف في الآخر مع بيان العلة هل من الأوهام ؟

الزيارات:
1435 زائراً .
تاريخ إضافته:
13 محرم 1434هـ
نص السؤال:
كيف إذا كرر الحاكم الحديث مرتين وهو يقول فيه : على شرطيهما ويوافقه الذهبي في أحد الموضعين ويخالف في الآخر مع بيان العلة هل هذا من الأوهام ؟
نص الإجابة:
حديث : " إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان " ، ذكره الحاكم في كتاب الصلاة ، وتعقبه الذهبي بأن في سنده دراجاً وهو ذو مناكير ، وذكره الحاكم في التفسير في تفسير سورة التوبة عند قول الله عز وجل : " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر " وقال : صحيح ، وسكت عليه الذهبي .

فالذي يظهر لي أن بسبب سعة ( مستدرك الحاكم ) ينسى الإمام الذهبي أنه تقدم التنبيه عليه وبعض الأحاديث يقول : قد تقدم هذا الحديث .

وهكذا أيضاً " الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت " فهذا الحديث ذكره الحاكم في كتاب الإيمان ، وقال : صحيح على شرط البخاري ، فقال الذهبي : لا والله فيه أبو بكر بن أبي مريم وهو واره ، ثم ذكره فيما بعد في الرقاق ، وسكت عليه الذهبي فيما أذكر فقد مرت بي أحاديث من هذا النوع كثيرة ، لكن يحمل أن الإمام الذهبي ينسى ويكون تارة يستقصي وأخرى لا يستقصي ، أو أنه قد اعتمد على التنبيه الأول والله المستعان .

-----------------
راجع كتاب غارة الأشرطة ( 1 / 475 ) .

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف