التدليس يختلف فإنه على خمس طبقات :
الطبقة الأولى والثانية : تقبل عنعنتهم ، ولا يعتبر أيضاً جرحاً فيهم .
أيضاً الطبقة الثالثة والرابعة : يُحذر إذا عنعنوا فيه.
الطبقة الخامسة : انضم إلى التدليس ضعف ، فربما رد حديثه من أجل الضعف .
ومن أكثر من التدليس كأبي جناب الكلبي يحيى بن أبي حية فإنهم ضعفوه من أجل التدليس .
فمن أكثر من التدليس ربما يضره ، لكن هناك أمر يكرره ابن الجوزي في كتابه " الموضوعات " ، يقول في بعض المدلسين إذا دلس ضعيفا أوهم أنه ثقة ، يقول : وإنها لخيانة كبيرة ، إذا يعمي هذا الضعيف وربما يظن أنه الثقة .
فنعم ، تعتبر خيانة كبيرة ، إذا دلس الضعيف وأوهم أنه ثقة والله المستعان .
والتدليس أقسام كما تقدم ، والحمد لله .
بالنسبة للرواية مطلقاً ؟
الرواية ، الطبقة الأولى والثانية حتى ولو عنعنوا .
الطبقة الثالثة والرابعة إذا صرحوا بالتحديث .
الخامسة انضم مع التليس ضعف كابن لهيعة .
------------
من شريط : ( الرد الوجيه على أسئلة بيت الفقيه )