لماذا يتكلم السلفيون في حسن البنا وغيره ولا يتكلمون في ابن حجر والنووي ؟

الزيارات:
4579 زائراً .
تاريخ إضافته:
27 محرم 1434هـ
نص السؤال:
بعض الناس يزعم أن السلفيين قوم متناقضون لأنهم يتكلمون في أهل البدع الصغيرة كالبنا والمودودي والغزالي إلى آخره ثم يدعون أن ابن حجر والنووي والخطابي وغيرهم من أئمتهم رغم أنهم أخطئوا في أمور العقيدة فما وجه الرد عليهم ؟
نص الإجابة:
هذا الكلام فيه تلبيس وخبط وخلط ، لأن الحافظ ابن حجر إمام من أئمة أهل السنة وكذلك الامام النوي إمام من أئمة أهل السنة أخطئا في شيء يسير ، أما هؤلاء الآخرون الذين ذكرتهم فهؤلاء ليسوا بحفاظ ، وليسوا أيضا بمراجع من مراجع أهل السنة ، لكن عندهم حماسيات ، ودعوةإلى الحماسة وإلى تراهات الاخوان المفلسين ، وشأن الإخوان المفلسين أنهم لا يرفعون من رفعه الله ، ولا يحذرون من حذره الله بل يرفعون من كان معهم ، ويضعون من خالفهم .
وتعجبني كلمة أخينا أحمد الشحي يقول : مكثت مع الإخوان المسلمين أربع سنين ، ثم بعد ذلك ظهر لي فساد منهجهم وخرجت منهم ، عند أن كنت معهم يقدروني ويقولون : جاء الشيخ واسمعوا من الشيخ ، والشيخ يتكلم معكم ، والشيخ ! المهم شيخ !! وهو مسكين مبتدء ماهو شيخ واغتر بهذا ، وقد عرفه بعض الإخوة ههنا ، فلما خرجت منهم احذروه هذا من جماعة التكفير احذروه .
ياإخوان أناس لا يخافون الله سبحانه وتعالى رموا على أخينا عائض مسمار ماذا عمل بهم ؟ وهكذا أيضاً إذا جاءهم تكون البلدة مهجورة ليس فيها دعوة وإذا رأوا فيها سنياً فيها تواردوا عليها .
المهم عمل الإخوان المفلسين ليس لله ، على العماير ، وعلى المعارض ، وعلى السيارات الضخمة ، وعلى الكراسي ، ليس لله سبحانه تعالى ، لو كان عملهم لله لدعوا الى دين أهل السنة ، لو كان عملهم لله لما تنكروا لأهل السنة " ألا لله الدين الخالص " ، " وماأمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين " .

أنصح إخواني جميعهم أنصحهم أن يخلصوا أعمالهم لله عز وجل ، فان الإخلاص شأنه شأن عظيم ، الاخلاص سبب لنصر الدعوة وأولئك هـم هـم !! استطيع أقسم بالله الذي لا إله الاهو أنه ما يسير دعوتهم في اليمن إلا الفلوس ، بل أقسم بالله الذي لا إله إلا هو أن دعوة الإخوان المفلسين ماتسير في اليمن إلا على الفلوس ، ما تظنون ياإخوان .. دعوة أهل السنة الله هو الذي ينصرها وهو الذي يسيرها ، وأولئكم على التلبيس ، وعلى الفلوس ، وعلى الأكاذيب ستنكشف الأكاذيب اليوم أو غداً أو بعد غد ، والله المستعان .

-------------
من شريط : ( السراج في أجوبة المنهاج )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف