لا لا بد من ثبوته ، الأثر يترتب عليه أشياء ، وما يزال علماءنا رحمهم الله تعالى يتكلمون في بعض الأثار لأنها من طرق بعض الضعفاء ، والله المستعان .
ومن ادعى التفصيل فعليه البرهان .
السائل : يعني يؤخذ بما ثبت فقط ؟
الشيخ : نأخذ بالأصل ذاك الذي ثبت مثل آية قرآنية نأخذ بها أو حديث نبوي نأخذ به وكفى " أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ " ألا يكفينا ؟! .
السائل : نعم يكفي ؛ لكنه لو وافق ؟
الشيخ : إذا ثبت سنده وكان مفسراً لآية أو حديث فنستعين بأفهام سلفنا رحمهم الله تعالى ، وأما إذا تكلموا من قبل أنفسهم ولم تكن آية ولا حديث فإننا لسنا نقلدهم في هذا هذا أمر ، كذلك أيضاً إذا كانت قصص إسرائيلية لا تُعلم إلا بوحي من الكتاب والسنة لو كان سندها مثل الشمس نتوقف فيها ، وهكذا أيضاً في أحوال الجنة والنار والملاحم ، المهم ما عندنا إلا كتاب الله وسنة رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - وهما كافيان .