يكفر عنه كما كان أنس يخرج طعام شخص عن كل يوم ، وقيل أن المراد به : " وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ " وفي قراءة : " وَعَلَى الَّذِينَ يُطَوقُونَهُ " وأنها باقية في حق الشيخ الهرم .
أما القضاء فلا يقضى إلا على الميت لأن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال : " من مات وعليه صوم صام عنه وليه "
س : والمجنون ؟
والمجنون مرفوع عنه القلم .
س : والخرف الذي لا يعي ولا يفهم ؟
إذا بلغ به حد الاختلاط فله حكم المجنون .
س : ما عليه شيئ ؟
ليس عليه شيئ ، لا ذا ولا ذا ، إذا كان مجرد عجزٍ وهو يعقل ويفهم فعليه أن يُطعم .
س : والخرف ؟
إذا كان أصبح في حالة المجنون لا يميز كالمختلطين .
س : لا قضاء ولا إطعام ؟
نعم .
---------------
من شريط : ( أسئلة الشيخ الوصابي والزائرين )