إذا جاء شخص إلى المسجد وقد امتلأ وهو يعلم أنه لن يأتي أحد بعده فهل يصلي خلف الصف وحده ؟

الزيارات:
2127 زائراً .
تاريخ إضافته:
25 شوال 1434هـ
نص السؤال:
إذا جاء شخص إلى المسجد وقد امتلأ وهو يعلم أنه لن يأتي أحد بعده فهل يصلي خلف الصف وحده ؟
نص الإجابة:
الرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال : " لا صلاة لمنفرد خلف الصف " ، وأيضاً فقد رأى رجلاً يصلي خلف الصف فقال : " لا وحدك صليت ولا بإمامك اقتديت " وأمره أن يعيد الصلاة .
أما جمهور أهل العلم فإنهم يجيزون ذلك ، ومنهم من يقول بالاجترار لحديث ضعيف أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال : " هلا اجتررت رجلاً " ، وحديث الاجترار ضعيف . بل النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " من وصل صفاً وصله الله ، ومن قطع صفاً قطعه الله " ، وهذا يعتبر قاطع صف .

فينبغي أن ينظر إذا وجد فرجات دخل في فرجة من الفرج ، وإن لم يجد انتظر حتى ولو انتهت الصلاة ونرجو أن تكتب له جماعة ، فإن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " إذا جاء الرجل إلى المسجد فوجد الناس قد صلوا كتبت له جماعة " ، والحديث في الترغيب والترهيب من طريقين عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - .

وتقدم أن جمهور أهل العلم يجيزون ذلك ، فإن كنت طالب علم وتستطيع أن تبحث فأنصحك أن تبحث والذي تطمئن إليه نفسك تعمل به ، أما أنا مع ظاهر حديث رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " لا صلاة لمنفرد خلف الصف " .

وبعد هذا لا يقال : هناك ضرورة ، فلا نتوسع في الضرورات ، فليس هناك ضرورة أن ينتظر حتى تنتهي الصلاة ثم يصلي أو يدعو أخاً يتصدق عليه .

-----------------
راجع كتاب غارة الأشرطة ( 1 / 385 )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف