بعضهم يقول : دعنا من حديث صحيح وحديث ضعيف يكفيك البخاري ومسلم ماذا يكون الجواب على مثل هؤلاء الناس ؟

الزيارات:
3976 زائراً .
تاريخ إضافته:
25 شوال 1434هـ
نص السؤال:
بعضهم يقول : دعنا من حديث صحيح وحديث ضعيف يكفيك البخاري ومسلم ماذا يكون الجواب على مثل هؤلاء الناس ؟
نص الإجابة:
قال الله سبحانه وتعالى : " بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ " [ يونس : 39 ] .
وقال الشاعر :

أتــانـا أن سهلاً ذم جهلاً ***** علـوماً ليس يدريهن سهل
علوماً لو دراها ما قلاها ***** ولكن الرضا بالجهل سهل

وفي المثل : من جهل شيئاً عاداه ، ولكني أسألك أيها السائل هل تحفظ البخاري ومسلم بما ابتدأ به البخاري صحيحه وبما ختم به صحيحه ، وهكذا أيضاً أسألك أم هي دعوة لتستر بها جهلك ، ثم أسألك هل التزم البخاري ومسلم أن يخرجا كل حديث صحيح أم لم يلتزما ، ينبغي أن تراجع كتب المصطلح لتعلم أن البخاري سمى كتابه < الصحيح المسند من أقوال رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - وأفعاله وسيره > ، ثم يقول : وتركت منه خشية الطول ، وأن البخاري يحفظ مائة ألف حديث صحيح ، وصحيحه بغير المكرر ألفان وستمائة وحديثان ، وأن مسلماً يقول في كتاب الصلاة في الكلام على حديث أبي موسى الاشعري : وإذا قرأ فأنصتوا ، بعد أن بين النووي أنه حديث ضعيف نقل عن مسلم أن تلميذ مسلم قال له : حديث أبي هريرة قال : صحيح وفيه فإذا قرأ فأنصتوا ، فقال : مالك لم تضعه هاهنا ؟ ، قال : ما وضعت هاهنا كل حديث صحيح ، وإنما وضعت ما أجمعوا عليه .
فالبخاري ومسلم لم يلتزما أن يخرجا كل حديث صحيح ، راجع < المستدرك > يا أخانا ، وأنا أبشرك أيها السائل ما بقي هذا الكلام إلا عند بعض المغفلين من الإخوان المسلمين ؛ وإلا فبعضهم عند أن رأوا أهل السنة سبقوهم أصبحوا يدرسون في < نيل الأوطار > هاهنا .
وفي الكويت أيضاً أصبحوا يدرسون في < نيل الأوطار > وفي كتب السنة ، بعد أيام سلوا العامة أين أنفع لكم أصحاب حديث صحيح وضعيف أم أصحاب التمثيليات ؟! .
الرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار " ، فهل كل ما في الكتب صحيح أم ليس كل ما في الكتب صحيح ؟ ، ليس كل ما في الكتب صحيحاً ، هكذا إخواني في الله .
الرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " من حدث بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين " .
ثم بعد ذلك نسمع من يزهد في علم الحديث ، الرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها فأداها كما سمعها " نعم دعاء لك يا صحاب الصحيح والضعيف دعاء لك ، وأصحاب التمثيليات أخشى أن يكونوا في غضب الله وسخطه نعم نعم لأن الرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " أبغض الناس إلى الله ثلاثة - وذكر منهم - ممثلاً من الممثلين " ، قلت : أخشى ولم أجزم ؛ لأن الممثل يصدق على المصور ، وعلى من يحكي فعل غيره ؛ وعلى كلٍّ فالتمثيليات كذب والله المستعان .

----------------
راجع كتاب : ( إجابة السائل ص 303 - 305 )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف