لا ، هذا دعاء مبتدع ، رب العزة يقول في كتابه الكريم : " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ " [البقرة: 186].
ويقول سبحانه وتعالى : " وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ " [غافر : 60 ] .
فبضل وفلان وبفضل فلان لم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ، وما جاء في قصة الأعمى أنه أتى إلى النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : يا رسول الله أنه قد شق عليَّ ذهاب بصري ، فادعو الله أن يرد عليَّ بصري ؟ ، فقال له النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " قم فتوضأ ثم قل : اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه إلى ربي بك أن يكشف لي عن بصري اللهم شفعه في وشفعني في نفسي " فهو بدعاء النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ، ولا يثبت التوسل غير هذا ، فممكن أن تذهب إلى فلان وتقول له : ادعو الله لي .
أما بفضل فلان وبفضل فلان ، وما جاء : " اللهم إني أسالك بحق السائلين عليك " فهو من حديث أبي سعيد والراوي له عنه عطية بن سعد العوفي ، وعطية شيعي ومدلس وضعيف .
وما جاء أن آدم عليه السلام توسل عند أن نفخ فيه الروح توسل بمحمد وعلي وفاطمة وحسن وحسين ، فهذا من طريق عبدالرحمن بن زيد بن أسلم وهو شديد الضعف لم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - .
----------
من شريط : ( الأجوبة العجال على أسئلة أصحاب الطيال )