( بحق السائلين عليك ) أعرفه في سنن ابن ماجة من طريق عطية بن سعد العوفي ، هذا ولو ثبت الحديث وليس بثابت لكان معناه : ( بحق السائلين عليك ) بأنك وعدت السائلين بالإجابة " فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ " ، فهذا حق السائل أن الله وعده بالإجابة ، ليس معناه أنه مفروض على الله سبحانه وتعالى ، فليس لأحد حق على الله سبحانه وتعالى .
وأما قوله تعالى : " وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ " فالمراد به : هو الذي أوجب على نفسه هذا ، ولم يوجبه عليه غيره .
فالحديث ضعيف بارك الله فيكم .