أما مسألة القصاص فهو على المباشر ، وأما مسألة الدية فلا أذكر شيئاً ، والذي يظهر أن حكمهم ليس مخالفاً لقواعد الشريعة لأن ذلك أمسك وآخر باشر هذا في مسألة الدية ، وأما في مسألة القتل فرب العزة يقول في كتابه الكريم : " وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ " ، وما جاء عن عمر : لو تمالئ أهل صنعاء على قتل قتل لقتلتهم به ، فهو اجتهاد من عمر رضي الله تعالى عنه وإلا فالآية كافية ، والنبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " من قتل له قتيل فهو بخير النظرين : إما القواد - وهو القصاص - ، وإما الدية " وفي حديث آخر : " أو العفو " .
---------------
من شريط : ( البرهان الواضح على أسئلة أهل رازح )