هذا ليس بمشروع ، في وقت العقد الخاطب يمد يده والولي يمد يده ويتقابضان وربما خرقة تلف على يديهما ، هذه خرافة من أنزل الله بها من سلطان ، ومن العجائب والغرائب أن هذه الخرافة في كثير من البلاد الإسلامية ، وقد سمعتم العقد الشرعي .
وبعدها الحمد لله العقود عندنا سطران ، أنا رأيت العقود في المحكمة صفحة هكذا ، لكن العقود عندنا سطران : حضر فلان بن فلان وزوج ابنته فلانة بفلان بن فلان ، أنت قبلت يا فلان ؟ ، قال : قبلت ، على المهر المتراضى عليه ؟ ، قال : على المهر المتراضى عليه ، والشاهدان والتاريخ وانتهى الأمر يا إخواننا .
المهم يدندنون من أجل أن يهزون جيبك من أجل أن تذر لهم الفلوس يا عبدالله ، والله المستعان .
وإذا كنت تخشى ضرراً فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها ، والواجب على المسئولين أنفسهم أنهم لا يضيقون على المسلمين ، ويضيقون واسعاً ، هذا هو الواجب عليهم والله المستعان .
كما أنه واجب على العاقد أن يتحرى ، فربما تكون مطلقة من رجلٍ ولم يتفِ العدة ، أو مطلقة من بعد رجل وهي حبلى ، إلى غير ذلك ، فينبغي للعاقد أيضاً أن يتحرى والله المستعان .
السائل : وأيضاً وما حكم تعليق شيئ من المر أو الحلتيت لدفع العين ؟
الشيخ : حكم تعليق شيئ من الحلتيت أو المر لدفع العين ، إن اعتقد أنه نفسه يدفع العين فهو شرك ، وإن اعتقد أنه يكون سبب من الأسباب فهي خرافة ، ودفع العين هو بالتوكل على الله سبحانه وتعالى ، وبالإعتماد على الله سبحانه وتعالى ، والنبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - سُحر ، سحره لبيد بن الأعصم كما في < الصحيحين > من حديث عائشة حتى أنه كان يظن أنه يأتي أهله ولما يأتيهم ، فبعدما سحره صبر النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - حتى أتاه ملكان ودعيا له ، ودعا النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - الله فأزال الله ما به . والله المستعان .