لماذا يكون فهم السلف الصالح واجب الإتباع ؟

الزيارات:
3484 زائراً .
تاريخ إضافته:
12 ذو القعدة 1435هـ
نص السؤال:
لماذا يكون فهم السلف الصالح واجب الإتباع ؟
نص الإجابة:
السلف الصالح وخصوصاً صحابة رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - فإنهم عرفوا مقاصد التشريع وأسباب النزول ، وهكذا أيضاً ألموا بعلم الكتاب والسنة ، وأخذ عنهم التابعون رحمهم الله تعالى ، أخذوا عن الصحابة ، فعلى هذا الإقتداء بهم كما يقول الله سبحانه وتعالى : " وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ " ، ويقول سبحانه وتعالى : " وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا " .
ويقول سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : " وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ " ، والرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم " .
وما ضلت المعتزلة ، ورفضت الرافضة شرع الله ، وهكذا أيضاً الخوارج ؛ ما ضلت الخوارج إلا بسبب عدم إهتمامهم بطريقة سلفنا الصالح .
وأهل السنة حتى إلى زمننا هذا تجدونهم هم المرجع شاء أعداءهم أم أبوا ، كم سمعتم قبلُ أن الرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يأتي أقوام يشهدون ولا يستشهدون ، ويخونون ولا يؤتمنون ، وينذرون ولا يوفون ، ويظهر فيهم السمن " .

فالمهم إن كنت تريد لنفسك النجاة والسلامة من الحيرة فأنا أنصحك أن تتبع طريقة سلفنا الصالح ، وطريقة المحدثين فهم متبعون لطريقة سلفنا الصالح .
وكما تقدم إن هذه ميزة لأهل السنة أن إمامهم هو رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - . وأن قدوتهم هم صحابة رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - والذين اتبعوهم بإحسان " لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين ، لا يضرهم من خالفهم ، ولا من خذلهم ، حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك " .

وإن مما أكرم الله به أهل السنة أنك تجد كلمتهم واحدة ، كلمة اليمني والسوداني والمصري بل ربما والأمريكي ، وهكذا أيضاً العربي والعجمي ، والأبيض والأسود كلمتهم واحدة ، لو سمعت خطيباً يتكلم في موضوع في مصر ، ثم سمعت خطيباً آخر يتكلم في ذلك الموضوع في اليمن لرأيت أن كلامهم واحد ، وما أكثر ما قد قالوا العامة يقولون لي : سمعنا واحداً في الحرم يتكلم مثل الذي عندك يتكلم به عندنا ههنا ، لأن منهج أهل سنة رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - واحد ، وهذه تعتبر كرامة ، بل أعظم الكرامات ، أعظم من أن تطير في الهواء ، أو تمشي على البحر أن يكرمك الله بالتمسك بالكتاب والسنة على فهم السلف الصالح .


السائل : طيب ذكرتم أن السلف الصالح هم أصحاب القرون الثلاثة ، فكم يكون قدر القرن ، بارك الله فيكم ؟

الشيخ : القرن ؛ ورد في < مسند أحمد > أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال لعبدالله بن بسر : " عش قرناً " فعاش مائة سنة .
ومن العجائب والغرائب أن عبدالعزيز الخولي المعلق على < سبل السلام > قال : هذا لم نجده في الكتب المعتمدة ، وأخذها محمد صبحي الحلاق كما أفادنا أخونا محمد بن قائد ، أخذها وقال : هذا لم نجده - سارق يا إخواننا الحلاق هذا - ، : هذا لم نجده في الكتب المعتمدة ، والحديث في < مسند أحمد > ، فالقرن هو مائة سنة .

--------------
من شريط : ( القول النقي في معنى سلفي )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف