الله سبحانه وتعالى يقول : " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا " [ المائدة : 3 ] .
قد فصل الله سبحانه وتعالى كل شيئ ، ثم بعد ذلك في شأن القياس هم أنفسهم - أي أهل القياس - يجعلون : قياس النبيذ على الخمر بجامع الإسكار ، وأنت إذا قرأت حديث رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " كل مسكر خمر ، وكل خمر حرام " عرفت أنه ما بقي لهذا القياس حاجة .
فغالب القياس المتكلف ما بقي له حاجة ، يأتي الدليل من عموم الشريعة ، وربما دليل ما اطلع عليه أصحاب القياس . والله المستعان .
وأنصح بقراءة ما كتبه أبو محمد بن حزم في كتابه < إحكام الأحكام > حول القياس .
----------------
راجع كتاب : ( إجابة السائل ص 309 )