هناك بعض الناس يقول نحن لسنا بحاجة إلى صحيح البخاري ولا صحيح مسلم

الزيارات:
1175 زائراً .
تاريخ إضافته:
12 ذو القعدة 1435هـ
نص السؤال:
هناك بعض الناس يقول نحن لسنا بحاجة إلى < صحيح البخاري > ولا إلى < صحيح مسلم > ، ولكن نحن بحاجة إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فما رأيكم في هذا الرجل ؟
نص الإجابة:
هذا الرجل أنا متأكد أنه سيفسد مما يصلح إذا أمر بمعروف ونهى عن منكر وهو جاهل فربما يحرم على الناس شيئاً أحله الله لهم ، وربما يحل للناس شيئاً حرمه الله عليهم ؛ فالله عز وجل يقول لنبيه محمد - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ " [ العلق : 1 ] ، فأول ما بدأ بالقراءة .
ويقول : " فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ " [ محمد : 19 ] ، والنبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يبدأ أيضاً بالتعليم ، فقد أرسل إلى المدينة مصعب بن عمير وبحمد الله استجاب له أسيد بن حضير ومعاذ بن سعد وعبادة بن الصامت وجماعة .
فلا بد من التعليم قبل كل شيئ ، وأيضاً أن يعلم أن إنكار المنكر لا يؤدي إلى ما هو أنكر منه ، فالذي يُزهدنا بـ < صحيح البخاري > أو < صحيح مسلم > أو < تفسير ابن كثير > فهذا رجلٌ جاهلٌ .
وأنا أبغيكم تقرءوا سير العلماء كيف تجدون أحدهم يحفظ الآلاف من حديث رسول الله أفكان حفظهم عبثاً ؟! لا ، لولا الله ثم هم ما وصل إلينا هذا الخير . والله المستعان .

-----------------
من شريط : ( أسئلة محاضرة مسجد العيسائي بتعز )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف