المقصود من هذا اختلف فيها العلماء ؛ فابن عباس يقول : الوجه والكفان وعلى هذا جمهور أهل العلم ، وابن مسعود يقول : المراد بها الزينة الظاهرة ؛ وقول ابن مسعود أقرب لأن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول كما في < جامع الترمذي > من حديث ابن مسعود : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان " ، وجمال المرا’ في وجهها .
ثم إن الحجاب حجابان : حجاب بقاءها في البيت بحيث لا يراها رجل آخر وهذا أفضل لها ، وحجاب آخر : إذا خرجت لحاجة وضعت جلبابها على وجهها ، وغطت وجهها ، وهذا هو الصحيح إن شاء الله .
لكن لو اجتهد باحثٌ ، أو اجتهدت باحثة عن صدق نية لا عن هوى ، وأدى اجتهاده إلى أنه يجوز للمرأة أن تكشف وجهها ، فهذا اختاره الشوكاني في < نيل الأوطار > وكثير من العلماء ، إلا أنك سمعت أيضاً أن الصحيح والأحوط لدين المرأة أن تغطي وجهها .