أما المفرد فله نسك مستقل يعني يطوف ويسعى إذا نزل من منى .
وأما القارن فما بقي عليه إلا طواف الإفاضة ولم يبقى عليه سعي ، لأنه قد أدى سعي وسعى قبلُ .
السائل : معنى ذلك أن القارن عليه سعي واحد ؟
الشيخ : أي نعم قد سعى قبل طلوعه إلى منى ، وكذلك المتمتع قد صار مفرداً بعدها ، فالمفرد عليه نسك كامل طواف وسعي فيما بعد منى بعد النزول من منى عليه طواف وسعي ، والقارق عليه طواف فقط وليس عليه سعي والسعي الذي قد تقدم قبل الحج يكون كافياً له عن السعي الأخير .
السائل : يعني يكون عليه طوافين طواف القدوم وطواف الإفاضة وسعي واحد ؟
الشيخ : نعم .
السائل : لأن كثير من الناس يرون أن القارن عليه طوافين وسعيين ؟
الشيخ : لا .
السائل : الراحج أنه عليه سعي واحد ؟
الشيخ : نعم ، كما فعل النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ، ما نُقل أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - سعى بعد نزوله من منى .