ما هو نوع إحرام النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟

الزيارات:
1793 زائراً .
تاريخ إضافته:
6 محرم 1436هـ
نص السؤال:
ما هو نوع إحرام النبي - صلى الله عليه وسلم - مع ذكر الأدلة الراجحة على ذلك ؟
نص الإجابة:
النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - الصحيح أنه أهل بحج ثم نزل عليه جبريل وأمره أن يجعل معها عمرة قال : " لبيك حجاً بعمرة " ، هذا هو الصحيح وقد جاء أنه كان مفرداً ، وجاء أنه كان متمتعاً ، لكن لفظة التمتع تصدق على القارن أيضاً لأنه قد تمتع ؛ التمتع في اللغة بمعنى الانتفاع وهذا قد انتفع بأداء نسك عن نسكين ، يعني ما يحتاج إلى سفرتين .
وأيضاً ابن القيم في < زاد المعاد > ، وكذلك ابن حزم قبله يقولون : النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أخبر عن نفسه بأنه قارن فما بقي شيء مادام أخبر عن نفسه ، فمن قال أنه كان مفرداً أخبر بحسب علمه ، ومن قال متمتعاً فالقرآن في اللغة يصدق عليه أنه تمتع لأنه قد تمتع والتمتع في اللغة الانتفاع ، قد تمتع واكتفى بنسك عن سفر بأداء نسكين .

السائل : ولكن القائل بأنه أفرد أنه ساق الهدي هل للمفرد هدي ؟
الشيخ : المفرد ما عليه هدي .
السائل : طيب كيف هؤلاء قالوا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أفرد وعلموا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد ساق الهدي قال : " لو استقبلت من أمري ما استدبرت لما سقت الهدي ولجعلتها عمرة " فكيف يقولون : أنه أفرد ؟
الشيخ : هو جاءت أحاديث ، لكن كما قلنا أن الراجح فيها أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - كان قارناً ، لأنه هو أخبر قال : " إني لبدت رأسي وقلدت هديي " ثم عمله أنه عمل عمل القارن نفسه .

--------------
من شريط : ( أسئلة فقهية )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف