أسئلة عن الدار 1- كم طالب يدرس عندك؟ 2- هل يستلمون مرتباً ومن يمول الدار ؟3-ماذا يدرسون؟4- هل هناك تدريبات عسكرية؟

الزيارات:
1533 زائراً .
تاريخ إضافته:
17 صفر 1433هـ
نص السؤال:
أسئلة عن الدار 1- كم طالب يدرس عندك؟ 2- هل يستلمون مرتباً ومن يمول الدار ؟3-ماذا يدرسون؟4- هل هناك تدريبات عسكرية؟
نص الإجابة:

( * )كم طالب يدرس عندك؟

الجواب: أما في سائر الوقت، فما بين الستمائة إلى التسعمائة، وأما في وقت العطلة المدرسية فربما يبلغون الألف وأربعمائة طالب.

السؤال : هل يستلمون مرتبا، ومن يمول هذه الدار؟

الجواب: أما المرتب فالله يعلم بحالتهم، ولكنهم أغنياء القلوب، فقد جاء في «الصحيحين» عن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- أنه قال: «ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس» فهم يستلمون شيئا يسيرا جدا من أهل الخير سواء أكان من اليمن أو من أرض الحرمين ونجد، وأما الحكومات فليس هناك حكومة تساعد على هذا، ونسأل الله أن يغنينا عن هذه الحكومات.

السؤال : ماذا يدرسون؟

الجواب: يدرسون العلوم الدينية على اختلاف مستوياتهم، فدروسي العامة هي: «تفسير ابن كثير» و «صحيح البخاري» و «صحيح مسلم» و «مستدرك الحاكم» و «أحاديث معلة ظاهرها الصحة» فلما انتهينا منه فتحنا درسا في كتاب «الشفاعة» ودرس في «الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين»، والأخوة الأقوياء يدرسون إخوانهم على حسب مستوياتهم في اللغة العربية والعقيدة، والفقه، ومصطلح الحديث وغيره.

السؤال : هل هناك تدريبات عسكرية؟

الجواب: أما هذا فليس عندنا وقت، وإلا فليس بحرام علينا، بل نحن مشغولون بالكتابة في التأليف والتحقيق وتحصيل العلم، ونرى أنه أنفع للإسلام والمسلمين، ونرى أنه يغيظ أعداء الإسلام أعظم من المدافع والرشاشات ومن الطائرات، وإلا فلماذا يأتون ويسألون عن هذا المعهد وكذلك الإذاعات والصحف تتكلم عليه، لأنه يدرس الكتاب والسنة، والله عز وجل يقول: ﴿وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم﴾(11). والنبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- يقول: «المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير، احرص على ما ينفعك».

----------------------
( * ) التفريغ مأخوذ من كتاب الشيخ ( تحفة المجيب على أسئلة الحاضر والغريب ) " جلسة مع الصحفي الألماني " .

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف