ماهي العقيدة الأشعرية ومن هم الأشاعرة

الزيارات:
10922 زائراً .
تاريخ إضافته:
17 صفر 1433هـ
نص السؤال:
ماهي العقيدة الأشعرية ومن هم الأشاعرة وهل أصحاب هذه العقائد متواجدون في هذه الأعصار ؟
نص الإجابة:
أما العقيدة الأشعرية قبل هذا ينتسبون إلى أبي الحسن الأشعري واسمه على بن إسماعيل ، وأبو الحسن الأشعري له ثلاثة أدوار :
الدور الأول : معتزلي .
الدور الثاني : متوسط .
الدور الثالث : سني ، إلا أن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى يقول : هو وإن كان سنياً فإنه دخل عليه الخلل في العقيدة والسبب في هذا عدم تضلعه في علم الحديث ، فالذي ضعيف في علم الحديث ، أو ليس عنده علم في علم الحديث لا بد أن تحصل له أخطاء .

والعقيدة الآخرة التي هي لأبي الحسن هي عقيدة أهل السنة ، وقريب من أهل السنة وأخطأ في شيء يسير مثل الكلام - أي كلام الله - .

والعقيدة الوسطى وهي التردد في بعض الصفات مثل الرحمة ، والرضا ، والغضب ، والسخط ، وكذا أيضاً اليد ، وبعض الصفات تردد فيها في كونه الأوسط ، فمثل هذا من اعتقد هذه العقيدة التي هي الدور الوسط هو يعتبر سنياً فيما وافق فيه أهل السنة ، ويعتبر مخطئاً فيما خالف فيه أهل السنة ، ويعجبني قول بعض معاصري شيخ الإسلام وقد هداه الله على يدي شيخ الإسلام ابن تيمية ، فقالوا له : ما تقول في أسلافك ؟ قال : أقول : إنهم أخطئوا لا ينبغي أن يتبعوا على خطئهم .

وأما وجودهم ، فهم موجودون في كثير من البلاد الإسلامية ، فالأزهر يدرس العقيدة الأشعرية ، صوفية حضرموت على العقيدة الأشعرية إلا من رحم الله سبحانه وتعالى ، هكذا أيضاً كثير من المسلمين ، بعضهم يدري وبعضهم لا يدري على العقيدة الأشعرية ، وفيها خطأ في الدور الآخر من أدوار أبي الحسن علي بن إسماعيل رحمه الله تعالى ، فهي موجودة في كثير من البلاد الإسلامية ، وأهل السنة هم المتبعون لكتاب الله ولسنة رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - على فهم السلف الصالح .

-------------
من شريط : ( أسئلة النساء من لحج )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف