بعض الناس يرد قول الجارح من علماء السنة في بعض المبتدعة بحجة أن هذا المجروح لم يتكلم فيه باقي علماء السنة فهل يشترط في الكلام على تجريح الشخص أكثر علماء السنة ؟

الزيارات:
2683 زائراً .
تاريخ إضافته:
17 صفر 1433هـ
نص السؤال:
بعض الناس يردُّ قول الجارح من علماء السنة في بعض المبتدعة بحجة أن هذا المجروح لم يتكلم فيه باقي علماء السنة، قائلا: أين فلان وفلان ؟! لماذا لا يتكلمون؟! لو كان حقا لتابعوه!! فهل يشترط في الكلام على الشخص وتجريحه أن يكون أكثر علماء السنة أو كلّهم قد جرحوه؟ لا سيما وأن هذا الجارح قد اطلع على بيّنة من كلام هذا المبتدع،من خلال محاضراته وتآليفه ؟
نص الإجابة:
نعم نعم، المسألة يا إخوان؛ ما قرأ القوم المصطلح، أو أنهم قرؤوه ويلبسون !! نقول لكم بأعظم من هذا: هب أن أحمد بن حنبل قال : ثقة، ويحيى بن معين قال : كذاب ، فهل يضره قول يحيى وقد خالفه أحمد بن حنبل ؟ نعم ، قول يحي جرح مفسر ، اطلع على ما لم يطلع عليه أحمد، دع عنك لو جرحه يحيى بن معين وحده .
فعلى هذا إذا قام عالم من علماء العصر وأبرز البراهين على ضلال محمد الغزالي ، أو يوسف القرضاوي ، أو منهج الإخوان المفلسين ، نقبل ويجب قبوله ، : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ " [الحجرات:6] ، إذا جاءنا العدل نقبل ، كما هو مفهوم الآية ، إذا جاءنا العدل نقبل ، فأين أنتم من الآية التي تدل على أنه إذا جاءنا العدل بنبإ نقبله ، وإذا جاءنا الفاسق بنبإ نتبيّن ؟! .
فالمهمّ: القوم ملبسون مخالفون لعلماءنا المتقدمين ولعلماءنا المتأخرين ، والحمد لله ، وإني أحمد الله سبحانه وتعالى ، الناس لا يَثقون بك يأيها المهوّس ولا بكلامك .

زارنا زائرون من فرنسا فقلت لشخص منهم : ما حكم الانتخابات ؟ ، قال : طاغوتية ، قلت له : من قال لكم هذا ؟ ، قال : سمعناه في شريط أبي عبدالرحمن أنها طاغوتية ، صحيح يا إخوان كما يقول أبو محمد ابن حزم : المقلد كالغرق يتشبث بأي شيئ ولو بالطحلب ، فهم مساكين شأنهم كما قيل : اقتلوني ومالكاً واقتلوا مالكاً معي .
وأنا أقول لكم : إن الله سبحانه وتعالى ينتقم لأولياءه ، وهو الذي يبصر الناس ، وهو الذي يبين فضائحكم ، أما نحن فقد عجزنا عن معالجة تلبيسكم ، ولكننا لم نترككم إن شاء الله تعالى .

-------------
من شريط : ( الأجوبة الندية على الأسئلة الهولندية )

تصنيف الفتاوى

تفريع التصنيف | ضم التصنيف